لماذا يتوجب عليك إختيار تخصص شبكات الحاسوب؟

لماذا يتوجب عليك إختيار تخصص شبكات الحاسوب؟

يتميز هذا العصر بإعتمادنا بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات في الإتصال والتواصل، وفي إنجاز أعمالنا وحتى في قضاء أوقات فراغنا. ونظراً للدور الذي تلعبه شبكات الحاسوب في إتصالنا الدائم بالإنترنت، هنالك حاجة في سوق العمل إلى متخصصين في مجال شبكات الحاسوب وأمن الشبكات لحماية هذه الشبكات من الإختراق. يهتم تخصص شبكات الحاسوب (Computer Networking) بدراسة الإتصالات التي تتم بين أجهزة الحاسوب المختلفة وكيفية وصلها مع بعض بهدف مشاركة البيانات، ودراسة هذا التخصص يفتح الباب للعديد من المهن والوظائف في سوق العمل، خاصة بعد إنتشار أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) وخدمات الحوسبة السحابية (Cloud Computing). ولمساعدة الطالب في إختيار التخصص الجامعي، سوف أذكر أهم الأسباب التي تدفعه لدراسة تخصص شبكات الحاسوب والحاجة إلى هذا التخصص محليا وعالمياً:.

أولا: زيادة الإعتماد على شبكات الحاسوب

يوما بعد يوم يزداد الإعتماد على شبكات الحاسوب في الوصول إلى خدمات الانترنت. كوابل الشبكة لم تعد تستخدم في الاتصال بالانترنت فقط، لكن إمتد إستخدامها إلى مجالات أخرى تشمل إجراء المكالمات الهاتفية بإستخدام تقنية VoIP، وعقد مؤتمرات الفيديو عن بعد (Video Conferencing)، وتركيب كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار والحماية، وحتى تغذية الأجهزة بالطاقة الكهربائية بإستخدام تقنية PoE لتشغيلها بالكامل من خلال شبكة الحاسوب دون الحاجة إلى توصيلها بالكهرباء مثل أجهزة الشبكة اللاسلكية وأجهزة الهاتف وأجهزة إنترنت الأشياء. وقد أدى هذا التوسع في الإستخدام الى إدراك أهمية تطوير شبكات الحاسوب في الشركات والمؤسسات لتقديم خدماتها سواء للموظفين أو العملاء، وسوف يتوسع هذا الإستخدام ليشمل أيْضاً المنازل، نظراً لرغبتنا بالبقاء على إتصال دائم بالشبكة للاستماع الى الموسيقى، أو مشاهدة الأفلام والمسلسلات، أو التحكم الكامل بالمنزل سواء من داخل المنزل أو عن بعد (Home Automation). وهذا يتطلب توفر شبكة سلكية ولاسلكية في كل منزل مستقبلا.

ثانياً: توفر مجالات متعددة في سوق العمل

يتيح تخصص شبكات الحاسوب العمل في مجالات متعددة مثل التعليم والصحة والصناعة، وهذه يعني العمل في أكثر من مجال في سوق العمل. على سبيل المثال تشغيل شبكات الحاسوب في المصانع يتطلب إستخدام أنظمة ومعدات تتلائم مع بيئة العمل الصناعية لتجنب المخاطر والتهديدات التي قد تتعرض لها. وهذا يمنح من يعمل في تخصص شبكات الحاسوب فرص عمل متنوعة وحرية في إختيار المجال الذي يرغب به.

ثالثاً: توفر مسارات مختلفة للاختيار بينها

يوفر تخصص شبكات الحاسوب مسارات مهنية مختلفة للإختيار بينها، وكل مسار يتطلب مهارات متقدمة في مجال شبكات الحاسوب. على سبيل يمكن إختيار مسار إدارة الشبكات وخدمات الإنترنت، أو شبكة الهواتف الداخلية (VoIP)، أو الشبكات اللاسلكية (Wireless)، أو شبكة الألياف الضوئية (Fiber)، أو تأمين وحماية الشبكات. كما يتيح تخصص شبكات الحاسوب شغل وظائف متعددة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات مثل مشرف شبكات الحاسوب، فني شبكات الحاسوب، موظف دعم فني، أخصائي أمن شبكات.

رابعاً: مجال عمل متطور

ما يميز تخصص شبكات الحاسوب هو مجال العمل الذي يتطور بإستمرار مع تطور التكنولوجيا، ونتيجة لذلك هنالك حاجة ملحة إلى كوادر متخصصة ومؤهلة في مجال شبكات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. ووفقا لدراسة حول القوى العاملة في مجال شبكات الحاسوب هنالك حاجة إلى مزيد من الكوادر المتخصصة في هذا المجال بمقدار 4% سنويا حتى العام 2029.

غنام الجعبري

غنام الجعبري, مهندس حاسوب

مهندس حاسوب ومدرس في كلية المهن التطبيقية - جامعة بوليتكنك فلسطين، خبرة 15 عاما في مجال شبكات الحاسوب