يمكنك الآن تقييم جامعتك ومشاركة آراءك. قيم الآن!
شارك التخصص

عن التخصص

قسم اللغة الإنجليزية أحد أكبر أقسام جامعة الأقصى منذ تأسيسها عام 1955 بما يقدمه من خدمات أكاديمية وتدريبية لمنتسبيه الذين يقارب عددهم 3000 طالبة وطالب ( عدد اجمالي طلاب الجامعة 26000 طالب وطالبة حسب احصائيات عام 2019 ). ويحرص القسم على تخريج طالبات وطلاب أكفاء يستطيعون بعد التخرج الإثراء إيجابيًا في الحياة المجتمعية والإنسانية من خلال الإسهام في مؤسسات التعليم الوطني كمدرسين أو الإسهام في مؤسسات الدولة كمترجمين ومهنيين، كما يحرص القسم على تزويدهم بالمعارف اللازمة والأدوات والأصول البحثية الرصينة لمتابعة طموحاتهم وإكمال دراساتهم العليا في الجامعات العالمية. يحرص قسم اللغة الانجليزية دائمًا على خلق بيئة تواصلية على الصعيدين الشفوي والكتابي باللغة الانجليزية سواء داخل غرف القاعات أو من خلال التواصل الالكتروني للقسم مع الطلبة أو داخل غرفة قسم اللغة الانجليزية بالجامعة ما يحفز الطلاب والطالبات على السعي الدائم لتطوير قدراتهم ذاتيًا باللغة الانجليزية جنبًا الى جنب مع المعارف المستفادة من المحاضرات وتسخير ذلك في استخدام و تطبيق اللغة الانجليزية والعيش معها كجزء لا يتجزأ من الحياة.

يضم القسم ثلاثة تخصصات، وهي: اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها، واللغة الانجليزية وآدابها، وتعليم اللغة الانجليزية. بالإضافة إلى متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية، يقدم قسم اللغة الانجليزية لطلابه مساقات تخصصية في اللغة واللغويات والأدب الإنجليزي والأدب العالمي وأدب ما بعد الاستعمار والترجمة ودراساتها الحديثة وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، وغيرها من المساقات التي تؤهل خريجي القسم للعمل بكفاءة في مجالاتهم المتعددة، سواء عملوا معلمين أو مترجمين أو أكملوا دراساتهم العليا. كما يقدم مساقات أخرى باللغة الإنجليزية بوصفها متطلبات يدرسها جميع طلاب الجامعة تعزز من ثقافة الطالب الجامعي وتثري لغته الإنجليزية باعتبارها لغة العلم في العصر الحاضر. ويقدم اللغة الإنجليزية دورات باللغة الإنجليزية لأغراض مختلفة كالإنجليزية لأغراض الإدارة والتجارة والطب وغيرها لجميع أفراد المجتمع وذلك بالتعاون مع عمادة التعليم المستمر بالجامعة من أجل تخريج طلاب ذووي قدرات عالية تمكنهم من خدمة المجتمع والارتقاء بأنفسهم تخصصيًا على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي. كما يحرص دائمًا على عقد الأنشطة اللامنهجية وورشات عمل ودورات مستمرة خاصة باللغة الانجليزية وأساليب تدريسها وآدابها والدراسات الثقافية والترجمة آملين بذلك أن يساهم بشكل أو بآخر في بناء مجتمع معرفي إيجابي ؛ كل ذلك بإشراف وجهود كادر القسم الوازن.

في القسم 30 محاضر من ذوي التأهيل العالي من حملة الأستاذية والدكتوراة والماجستير في التخصصات المختلفة في اللغة الإنجليزية وآدابها واللغويات والترجمة ودراساتها والدراسات الثقافية ودراسات ما بعد الاستعمار. ويتميز قسم اللغة الإنجليزية بما فيه من إثراء وتنوع في مصادر المعرفة والتحصيل العلمي بين أعضائه الذين نهلوا معارفهم وحصلوا على شهاداتهم من جامعات مختلفة عبر القارات الست: أفريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا، أستراليا. وتساهم تلك المعارف مع ما لدى الزملاء من حرص معرفي إيجابي وسعي دائم للدراسة والبحث وتطوير الخبرات والامكانيات في تلبية طموحات واحتياجات طلاب وخريجي القسم وتؤهلهم أفضل تأهيل ممكن يمكنهم من الإسهام في تطوير أنفسهم والارتقاء بها محليًا ودوليًا. كما يساهم القسم بشكل فاعل في تعزيز فكرة نشر الكتاب الجامعي المنقح كونه جزء مهم من أجزاء عملية التعليم والتعلم مع الحرص الشديد على توفير مقررات دراسية تتلاءم مع حاجات العصر و متطلبات سوق العمل و تواكب تطور المعرفة المستمر.

سعر الساعة

10 دينار أردني

معدلات القبول

  • جميع أفرع التوجيهي65

ملاحظات وشروط أخرى

  • معدل القبول للطلاب 65%

  • معدل القبول للطالبات 70%

تخصصات مشابهة