عن التخصص
تم تحديث الخطة الدراسية للبرنامج ليصبح ضمن مسمى"الاتصال والإعلام الرقمي"
لقد تأسس قسم الصحافة عام 1983، وشكل في حينه أحد فروع العلوم السياسية والقانون والصحافة (كلية الاقتصاد)، حيث منح درجة البكالوريوس – تخصصاً فرعياً – في الصحافة المكتوبة، إلى أن استقل عام 1995م، وأصبح قسماً قائماً بذاته يمنح درجة بكالوريوس الصحافة تخصصاً منفرداً أو رئيساً أو فرعياً. في عام 1997م تم نقل القسم إلى كلية الآداب ليصبح القسم السابع فيها. ومنح القسم في حينه تخصصاً منفرداً في الصحافة والإعلام. وفي عام 2010 تأسست كلية الإعلام، وانتقل قسم الصحافة إلى الكلية وأصبح يشكل أحد أقسام الكلية الثلاثة: الصحافة المكتوبة والإلكترونية والعلاقات العامة والاتصال والإذاعة والتلفزيون. وبعد إعادة هيكلة الكليات في الجامعة، انتقلت أقسام كلية الإعلام الثلاثة، بما في ذلك قسم الصحافة المكتوبة والإلكترونية، إلى كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية في بداية العام الدراسي الأول 2013/2014.
وبناء على التطورات التي حدثت في مجال تكنولوجيا الاتصال، وتداعيات ذلك على الإعلام التقليدي على المستوى العالمي، برزت الحاجة الماسة إلى مواكبة هذه التطورات في مجال الاتصال والإعلام. وأصبح لزاماً على القائمين على البرنامج العمل على إنجاز خطة دراسية تسعى لمواكبة التطورات المذكورة، وإعداد صحفيين قادرين على خدمة المجتمع المحلي والعربي والعالمي.
مرجعية البرنامج
تم اعتماد المعايير الأكاديمية لدى مؤسسة الاعتماد الأكاديمي لبرامج الصحافة والإعلام الأمريكية AEJMC لعام 2006، كمرجعية لبرنامج الاتصال والإعلام الرقمي، بعد إجراء بعض التعديلات عليها، لتتلاءم مع طبيعة البرامج الاتصال والإعلام الرقمي، ولتتناسب مع الواقع الفلسطيني والعربي.
أهداف البرنامج:
رفد المجتمع الفلسطيني بكوادر إعلامية متميزة وكفؤة وقادرة على مواجهة التحديات، ومدركة للأصول والقواعد التي يجب على الإعلامي التسلح بها لإيصال رسالته إلى الجمهور المستهدف. بناء الأسس العلمية والمهنية والأخلاقية لطلبة برنامج الاتصال والإعلام الرقمي. تطوير التخصصات في مجال الاتصال والإعلام الرقمي، بحيث تلبي التطورات الاتصالية والمستجدات في مجال الاتصال بشكل عام والإعلام الرقمي بشكل خاص. التركيز على الإعلام الرقمي، بما يتلاءم وحاجة المجتمع الفلسطيني. جعل المجتمع الفلسطيني مكتفياً ذاتياً في مجال الاتصال والإعلام الرقمي. إكساب طلبة الاتصال والإعلام الرقمي الخبرة اللازمة (من خلال التدريب) قبل انطلاقهم في مجال تخصصهم. المبررات
قمنا بطلب تغيير مسمى القسم القديم (قسم الصحافة المكتوبة والإلكترونية) بمسمى جديد ليصبح (قسم الاتصال والإعلام الرقمي)، بما يتناسب مع التطور الذي يحدث في مجال الصحافة والإعلام، وبما يتناسب مع المساقات الجديدة التي تم إضافتها، والتعديلات التي تم إجراؤها على الخطة الدراسية.
ويمكن إجمال مبررات الاسم الجديدة كما يلي:
هناك عدد من المساقات التي لا يحتاجها طلبة قسم الصحافة المكتوبة والإلكترونية من قسم العلاقات العامة والاتصال تم حذفها، مثل مساق تنظيم وإعداد المؤتمرات. تم استحداث مساقات جديدة من شأنها تطوير قدرات الطلبة في القسم، مثل مساقات الإخراج والتصميم الرقمي، ومنصات التواصل الاجتماعي، ومهارات في الإعلام الرقمي، بالإضافة إلى عدد من مساقات الإعلام المرئي، مثل التصوير والمونتاج التلفزيوني الرقمي، وسيناريو الفيديو الرقمي؛ وذلك بسبب تطور الإعلام واتساعه، حيث فرضت الصحافة الرقمية على الصحفي أن يعمل في مجالات أوسع من مجرد الكتابة التقليدية. تم استحداث مساقات أخرى في القسم، مثل مهارات إعلامية متقدمة باللغة الإنجليزية، وذلك لحاجة الطالب إلى تطوير قدراته الإعلامية باللغة الإنجليزية. كان هناك عدد من المساقات النظرية التي لا يحتاجها الطالب كمساق إجباري في القسم، وتم استبدالها بمساقات أهم من الناحية التطبيقية، مثل الإعلام الجماهيري والمجتمع. تم دمج مساقات الصحافة، بسبب الحاجة إلى التطور الحاصل في مجال الصحافة الرقمية، مثل دمج مساقي إخراج المطبوعات، والتصميم الإلكتروني. تم إدخال عدد من المساقات تتلاءم مع أهداف الخطة الجديدة والمسمى الجديد، مثل مساق الوسائط المتعددة، مساق صحافة الموبايل، صحافة البيانات.
سعر الساعة
45 دينار أردني
معدلات القبول
- جميع أفرع التوجيهي65
ملاحظات وشروط أخرى
- سعر الساعة للدراسة الخاصة: 50 دينار