الرئيسيهجامعاتمدارس

اللغة العربية وأساليب تدريسها

جامعة القدس المفتوحة

موقع التخصص

يتوقع من الطالب الحصول على درجة بكالوريوس في اللغة العربية وأساليب تدريسها خلال 4 سنوات

عن التخصص

نبذة عن القسم تخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها يقوم على تزويد طلبة التخصص بقواعد اللغة العربية والكفايات الأدائية التربوية اللازمة لتنمية المهارات اللغوية ونطق الألفاظ بطريقة سليمة وفق حاجات الفرد ومتطلبات المجتمع، مع مراعاة مراحل النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي واللغوي للطالب، ثم العمل على تنمية خبرات مدرسي مرحلة التعليم الأساسي والثانوي وكفاياتهم وتأهيلهم تربويا وعلميا. وقد بلغ عدد طلبة القسم في الفصل الثاني من العام الدراسي (2013-2014) (3322) طالبا وطالبة. ويمتاز خريج اللغة العربية في الجامعة، بعدم حاجته إلى دبلوم التأهيل التربوي لممارسة مهنة التدريس، وذلك لامتلاكه المعارف والمهارات التربوية الكافية لهذه المهنة. وللحصول على بكالوريوس في العلوم التربوية/ تخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها، على الطالب أن يتم بنجاح (132) ساعة معتمدة موزعة كما يلي: المقررات التأسيسية (28) ساعة معتمدة، المقررات الأساسية (29) ساعة معتمدة، المقررات التخصصية ( 69 ) ساعة معتمدة، المقررات الحرة (6) ساعات معتمدة. مجالات عمل خريج قسم اللغة العربية: نظرا لقدرة خريجي قسم اللغة العربية وأساليب تدريسها على التعامل مع النظم التربوية المختلفة للحاسوب وتطبيق النظريات التربوية الحديثة، فإن هذه المهارات سوف تتيح لهم طرق أبواب العمل في القطاعين العام والخاص، لشغل الوظائف في مجال التدريس في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين، كما يمكن لخريجي القسم التدريس في رياض الأطفال والمعاهد الخاصة والحكومية، ويمكن لهم العمل في مجال الصحافة والإعلام، ومراكز البحوث والدراسات... وغيرها. الرؤية المستقبلية لقسم اللغة العربية وأساليب تدريسها: يسعى قسم اللغة العربية لأن يكون متميزاً في تخريج المعلم المبدع والمبتكر، المُعد أكاديميا ومهنياً، والقادر على الارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية إلى ما يجب أن تكون عليه، وذلك من خلال التخطيط والتنفيذ والتقويم والمتابعة بفاعلية وتميز، وتوظيف النظريات التربوية الحديثة في التدريس، كما يتطلع قسم اللغة العربية إلى تخريج المعلم القادر على التوفيق بين النظرية والتطبيق، وإجراء البحوث التطبيقية والبحوث الإجرائية لإيجاد الحلول للمشكلات والتحديات التي تواجه عناصر العملية التعليمية التعلمية، وأن يسهم في تعزيز روح الانتماء عند الفرد والجماعة للأمة ولغتها وتراثها. أهداف القسم يهدف هذا التخصص إلى تنمية خبرات مدرسي مرحلة التعليم الأساسي والثانوي وكفاياتهم وتأهيلهم علمياً وتربوياً وعملياً، حتى تكون لديهم القدرة على القيام بدورهم الوظيفي وأداء رسالتهم التربوية، كما يهدف إلى تزويدهم بقواعد اللغة العربية والكفايات الأدائية التربوية اللازمة لتنمية المهارات اللغوية ونطق الألفاظ بطريقة سليمة وفق حاجات الفرد ومتطلبات المجتمع مراعياً في ذلك مراحل النمو العقلي والاجتماعي والانفعالي واللغوي للطالب في هذه الصفوف. الأهداف العامة لقسم اللغة العربية وأساليب تدريسها: تأكيد دور اللغة العربية والأدب العربي في تحقيق تطلعات أمتنا في ماضيها وحاضرها ومستقبلها، وصبوتها إلى الوحدة والمنعة والبناء، والقيام بدورها الإنساني في هذا العالم المعاصر. تكوين شخصية عربية متكاملة مبدعة للطالب تحقق توازناً خلاقاً بين الارتباط بالتراث والتفتح على الحياة المعاصرة، وخدمة أهداف مجتمع عربي ناهض يواجه تحديات التطور والتقدم من جهة، والحفاظ من جهة أخرى على الهوية التاريخية والأصالة والقيم العربية والإسلامية. غرس الاعتزاز باللغة العربية والتراث العربي في نفوس الطلاب، وتقوية انتماء المتخرجين إلى مجتمعهم وأمتهم، وتزويدهم بما يغذي ثقتهم بالمستقبل وبقدراتهم على بناء ثقافة حديثة قائمة على قيم الحق والخير والعدالة. تنمية المهارات اللغوية لدى الطلاب من قراءة ومحادثة وكتابة وتعبير بما يمكنهم من استخدام اللغة العربية الفصحى استخداماً سليماً وصحيحاً في نطاق حياتهم الثقافية، وفي سائر المجالات الاجتماعية الأخرى. تطوير قدرات الطلاب على نشر العربية والحرص على سلامتها واستعمالها بكل يسر. تعريف الطلاب مواطن الجمال وأسرار العظمة، وتربية حسهم الجمالي والنقدي بوجه عام. تزويد الطلاب بمعرفة شاملة بالأدب العربي قديمه وحديثه، وتغذية تعلقهم بهذا الأدب ومقدرتهم على تذوقه واستيعاب مراميه وجوانب إبداعه. زيادة حصيلة الطلاب اللغوية والفكرية والثقافية والفنية بما يمكنهم من بناء شخصيتهم المتوازنة الايجابية القادرة على التكيف والعطاء والإبداع في مجال اختصاصها. تزويد الطلاب بالمعرفة والمقدرة الكفيلتين بتمكينهم من التعامل مع كنوز التراث العربي والإسلامي من جهة، وثمرات الثقافة الإنسانية من جهة أخرى. كشف المواهب الأدبية والقابليات اللغوية لدى الطلاب، وتشجيع الراغبين منهم على ارتياد تجربة الإبداع والإسهام في الحياة الثقافية والفنية للمجتمع الفلسطيني بخاصة والمجتمع العربي بشكل عام.

شروط القبول

جميع انواع التوجيهي65

تكلفة التخصص

سعر الساعة 19 دينار اردني